<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=1 width="100%" bgColor=#33477c border=0 hspace="0" vspace="0">
<TR>
<td><TABLE cellSpacing=2 cellPadding=2 width="100%" borderColorLight=#33477c border=0 hspace="0" vspace="0">
<TR></B>
<td align=right width="99%" bgColor=#ffffff>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 hspace="0" vspace="0">
<TR>
<td align=right width="99%">
حدثنا أبو النعمان قال حدثنا أبو عوانة عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه قال سألت عائشة
فذكرت لها قول ابن عمر ما أحب أن أصبح محرما أنضخ طيبا فقالت عائشة أنا طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طاف في نسائه ثم أصبح محرما
</TD>
<td align=right width="1%"></TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
<TABLE dir=rtl cellSpacing=5 cellPadding=5 border=0>
<TR>
<td>تقدم الكلام على الحديث قبل باب وموضع الاستدلال به أن قولها " طاف في نسائه " كناية عن الجماع ومن لازمه الاغتسال . وقد ذكرت أنها طيبته قبل ذلك وأنه أصبح محرما . ومن فوائده أيضا وقوع رد بعض الصحابة على بعض بالدليل واطلاع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم على ما لا يطلع عليه غيرهن من أفاضل الصحابة وخدمة الزوجات لأزواجهن والتطيب عند الإحرام وسيأتي في الحج . وقال ابن بطال : فيه أن السنة اتخاذ الطيب للرجال والنساء عند الجماع .
</TD></TR></TABLE>
</SPAN>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=1 width="100%" bgColor=#33477c border=0 hspace="0" vspace="0">
<TR>
<td><TABLE cellSpacing=2 cellPadding=2 width="100%" borderColorLight=#33477c border=0 hspace="0" vspace="0">
<TR></B>
<td align=right width="99%" bgColor=#ffffff>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 hspace="0" vspace="0">
<TR>
<td align=right width="99%">
حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا شعبة قال حدثنا الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت
كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم
</TD>
<td align=right width="1%"></TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
<TABLE dir=rtl cellSpacing=5 cellPadding=5 border=0>
<TR>
<td>
قوله : ( حدثنا الحكم )
هو ابن عتيبة هو وشيخه إبراهيم النخعي وشيخه الأسود بن يزيد فقهاء كوفيون تابعيون .
)
قوله : ( وبيص )
بفتح الواو وكسر الموحدة بعدها ياء تحتانية ثم صاد مهملة هو البريق وقال الإسماعيلي وبيص الطيب تلألؤه وذلك لعين قائمة لا للريح فقط .
قوله : ( مفرق )
بفتح الميم وكسر الراء ويجوز فتحها . ودلالة هذا المتن على الترجمة إما لكونها قصة واحدة وإما لأن من سنن الإحرام الغسل عنده ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدعه . وفيه أن بقاء الطيب على بدن المحرم لا يضر بخلاف ابتدائه بعد الإحرام .
</TD></TR></TABLE>
</SPAN>